صحة العضو التناسلي للمرأة


صحة العضو التناسلي للمرأة (1)


النظافة

يجب الاهتمام بنظافة العضو التناسلي مثل اهتمامنا بنظافة الأعضاء الأخرى، لا أكثر ولا أقل، أي من دون مبالغة. فالمهبل يمتلك طبيعياً مقومات ذاتية تحميه من تعدّيات البيئة الخارجية. لذلك يجب احترام هذه المقومات وعدم التلاعب بها.

 

أي صابون تستخدمين ؟

ببساطة، يجب استخدام الصابون العادي اللطيف، غير المشبع بالروائح والمواد الكيماوية الإضافية. فاستخدام الصابون الزائد الحموضة مضر. ذلك أن محتوى المهبل ذو تركيب حامضي (Acid) بنسبة تلاءم بعض البكتيريا المفيدة. إذا أحدثنا زيادة في الحموضة المهبلية من خلال صابون غير مناسب، فإن هذا الأمر يسمح بنمو فطريات معينة تسبب الالتهابات.

 

هل تستخدمين مواد مطهرة ؟

إن استخدام مادة مطهرة يجب أن يكون استثنائياً. فإذا كانت هذه المواد تبيد أنواعاً مضرّة من البكتيريا فإنها في الوقت نفسه تبيد أنواعاً أخرى نافعة تساعد على حماية العضو.

 

هل يمكن استخدام مزيل الرائحة ؟

إن المهبل إذا كان متوازناً من الناحية البيولوجية لا يبعث رائحة كريهة. بل على العكس، إن رائحته الطبيعية هي رائحة المسك الناتجة عن إفرازات غدد دهنية خاصة بجميع الثدييات ومن شأن هذه الرائحة اجتذاب الذكور.
إن استخدام صابون معطّر أو مزيل للرائحة أمر غير مفيد، لأن الإفرازات المسببة للرائحة الكريهة تبقى مستمرة. علاوة على ذلك فإن هذه المواد يمكن إن تتسبب بتهيج جلدي والتهابات. فإذا لاحظت وجود رائحة غير عادية، فإن هذا إشارة إلى وجود بعض الالتهابات الطفيفة. في هذه الحالة راجعي طبيبك قبل استفحال الأمر.

 

ما هي الطريقة الفضلى لتنظيف العضو ؟

عملية التنظيف يجب إن تبقى خارجية كي لا تسيء إلى التوازن الداخلي للمهبل. يتم غسل الفرج وباب البدن بشكل منفصل، بواسطة ماء فاتر وقليل من الصابون الخفيف. بعد الشطف بالماء العذب تستخدمين منشفة نظيفة وجافة. إن المنشفة الرطبة تساعد على تكاثر البكتيريا المسبّبة للالتهابات المهبلية.

لماذا يجب تجنّب التنظيف الداخلي ؟

إن تنظيف مدخل المهبل أمر منطقي لأن هذا المدخل يتصل بالخارج، ولكن تنظيف باطنه غير ضروري وغير منطقي. فالمهبل السليم يتمتع بنظافة ذاتية بفضل وجود بكتيريا خاصة تمنحه حموضة طبيعية واقية. لذلك فإن النخامة ( أجسام مخاطية شبيهة بما يتكون داخل المنخرين ويتم طردها تلقائياً ) لا تستوطن المهبل وإنما تُطرد خارجاً بشكل تلقائي. إن إجراء تنظيف داخلي يومي من شأنه إفساد الجو الطبيعي للمهبل وبالتالي إضعاف دفاعاته الذاتية ضد الميكروبات.


في أية
حال يمكن إجراء تنظيف داخلي ؟

يمكن ذلك في حالات محدودة تماما، وذلك بإدخال إصبع مبلّل أو إصبعين في المهبل ودلك جوانبه برفق. أما الحالات المحددة فهي :

· إثر الدورة الشهرية بهدف إزالة بقايا الدماء التي لم تخرج مع الطمث. بذلك يمكن تفادي بعض الالتهابات الميكروبية.

· إثر المجامعة.

في مطلق الأحوال يجب استخدام الماء النظيف العذب.

تُنصح العذراء بالحيطة والحذر لئلا تؤذي غشاء البكارة.

 

هل يُنصح باستخدام حمّام ( دوش مهبلي ) ؟

إن استخدام حمام (دش مهبلي) داخلي هو من أسوأ العادات المتّبعة لدى البعض. هذا الأمر يؤدي في النهاية إلى إضعاف الحموضة الطبيعية للمهبل وتدمير البكتيريا المفيدة فيه وجعل جداره سريع العطب. إن الإصرار على مثل هذا الحمّام يعني الاستعداد للإصابة بالالتهابات.


غزارة الشعر
 ( التشعّر )

يظهر الشعر عند البلوغ بفعل هرمونات ذكرية تفرزها الغدد الكظرية ( فوق الكلية ) بكميات وافرة ويفرزها المبيضان بكمية قليلة. هذا الشعر يغطي عادة العانة والإبطين، كما يغطي الذراعين والفخذين بدرجات متفاوتة.

 

هل ينبغي القلق من كثرة الشعر ؟

غزارة شعر العانة والإبطين والأطراف ظاهرة وراثية معروفة لدى النساء في بلدان حوض المتوسط. هذه الطفرة في نمو الشعر تصاحب مرحلة البلوغ ولا تدعو إلى القلق. تصبح الحالة مقلقة ومرضية إذا امتد الشعر إلى أماكن غير مألوفة :

الوجه ) ظهور شاربين و لحية )، الصدر ( ما بين الثديين )، البطن، وباطن الفخذين.

هذا النمو الغزير وغير العادي للشعر يدل على وجود اختلال هرموني، و يمكن أن يشير إلى زيادة كبيرة في الهرمونات الذكرية لدى المرأة ) يمتلك كل من الرجل والمرأة، بصورة طبيعية، كلا النوعين من الهرمونات الذكرية والأنثوية بنسب محددة. يظهر الخلل إذا زادت نسبة الهرمونات الأنثوية لدى الرجل، والعكس بالعكس (.

في هذه الحال يمكن إن تعود المشكلة إلى خلل في عمل المبيض، وفي بعض الأحيان إلى خلل في عمل الغدد الكظرية. إذا وجدت إن تكاثر الشعر يدعو للقلق، استشيري طبيبك.


هل
ينبغي إزالة شعر الإبطين ؟

نعم، إذا كان هذا الشعر غزيراً وكنت ترغبين في عدم إعاقة رشح العرق في منطقة الإبطين. إن كثرة شعر الإبطين يعيق رشح العرق بصورة طبيعية وتساعد على تكاثر البكتيريا والفطريات التي تسبب تهيّج الجلد وانبعاث روائح غير محببة.

إذا لم يكن الشعر غزيراً تصبح المسألة مسألة ذوق ومزاج، غير أن إبطين نظيفين، خصوصاً أثناء الصيف، يوحيان بالاهتمام والعناية بالذات.

 

هل ينبغي إزالة شعر العانة ؟

كل، لأن لهذا الشعر دوراً مهماً في حماية الفرج، مع ذلك يمكن إزالة الشعر الذي ينتشر خارج المنطقة الجنسية في اتجاه أعلى الفخذين أو أسفل البطن، فهذا الشعر منافٍ للذوق وليس له أية وظيفة صحية.

 

كيف تزيلين الشعر الزائد ؟

منطقة الإبطين : في هذه المنطقة الحساسة تجنّبي استخدام الملقط أو الشمع. يفضل استخدام المراهم المزيلة للشعر أوشفرة الحلاقة.

منطقة العانة : تجنّبي استخدام شفرة الحلاقة لأن الشعر ينبت من جديد أكثر غزارة وقساوة. لا ننصح أيضاً باستخدام المراهم في هذه المنطقة لأنها تؤثر في الأنسجة وتسبّب تهيّج الجلد. استخدمي المقص لإزالة الشعر الزائد الذي يغطي العضو. ما ينتشر على البطن أو الفخذين يمكن إزالته بواسطة الملقط أو الشمع الساخن.


هل يعتبر الاتصال الجنسي فاشلاً إذا
لم يحدث الانتعاظ ؟

ليس الانتعاظ ( هزة الجماع ) هدفاً بذاته.

إن المتعة الجنسية لدى الأنثى هي من الغنى بحيث لا تحتاج بالضرورة إلى الانتعاظ كي تعتبر ناجحة. فالانتعاظ هو نتيجة عدد كبير من العوامل الحسية الجسدية والنفسية التي لا تجتمع بالضرورة في كل اتصال جنسي. أحيانا تكون الإثارة الجنسية الحسيّة هي المسيطرة، وأحيانا أخرى يسيطر الحنان والارتياح النفسي مع الزوج. يمكن أن يكون الاتصال الجنسي غنياً وشديداً من دون أن يؤدي إلى الانتعاظ، وأحياناً يمكنه أن يكون أكثر غنى لأن الجسم يحتفظ بالإثارة وقتاً أطول.

لا ينبغي أن يكون الانتعاظ هدفاً بذاته يجب الوصول إليه بأي ثمن. وعندما يتحول هذا الأمر إلى هاجس أو وسواس فإن الشخص غالباً ما لا يصل. والخوف من عدم الوصول يؤدي في النهاية تدّني الرغبة بالجنس، لذلك فإن الطريقة الفضلى هي أن ينطلق الشخص على سجيته في العلاقة الجنسية. وفي هذه الحال يأتي الانتعاظ تلقائياً وعلى نحو غير متوّقع وغير مبرمج.

في العلاقة الجنسية، كما في أي علاقة أخرى، يجب أن يكون الشخص هو نفسه. فالمرأة التي تتظاهر بهزّة الجماع تظاهراً بهدف إرضاء الشريك إنما تسلك سلوكاً خاطئاً ليس لمصلحتها ولا يؤدي إلى راحتها النفسية. فربما يكتفي الرجل بذلك ولا يعود يبذل جهداً للأخذ بيد زوجته نحو هزة الجماع، وبذلك قد لا تصل المرأة مطلقاً.

على المرأة أن تطور حياتها الجنسية بحسب حاجاتها ومتطلباتها وقدراتها الذاتية، كما عليها أن تعرف كيف تبلغ التألق والانشراح الجنسي. ويجب تنبيه الأخوات إلى هذه ألنقطه المهمة التي يجب إن تكون المراءه في علاقتها الحميميه إن تكون على طبيعتها وتفرغ همومها عن طريق استرخائها في تلك اللحظة ثم بعد ذلك تصل إلى مرحلة الانتعاظ.


هل هناك انتعاظ بظري وآخر مهبلي
؟

إن اللذة الأنثوية شديدة التنوع ليس فقط بسبب تعدد المناطق الشهوانية و إنما أيضاً للدور الأساسي الذي يلعبه العامل النفسي. لذلك نرى أن هزّة الجماع تختلف من امرأة إلى أخرى ومن ممارسة إلى أخرى لدى المرأة الواحدة.
يتميز الانتعاظ بأحاسيس شديدة على شكل موجات شهوانية تنطلق من منطقة ألبظر إلى منطقتي المهبل و الشرج ثم إلى سائر الجسم.

ليس هناك انتعاظ مهبلي بالمعنى ألحصري نظراً لقلة الأطراف العصبية الموجودة في جدار المهبل، فكل انتعاظ أنثوي يتصل بشكل أو بآخر بإثارة ألبظر.

يحصل الانتعاظ المهبلي من احتكاك جدار المهبل بالقضيب، ولكن ذلك يفترض إثارة مسبقة للبظر بواسطة الإصبع. بالمقارنة مع الانتعاظ الناتج عن الإثارة المباشرة للبظر يعتبر المهبلي نادراً لأنه يتطلب أكثر من غيره تدخل العامل النفسي.


ما هي النقطة جي سبوت
‘G’؟

هي منطقة تقع في الجدار الأمامي للمهبل، أي خلف عظم العانة، على بعد 4سم تقريباً من فتحة الفرج.

هناك أسرار لا تزال تحيط بهذه المنطقة المسماة النقطة ‘G’. هناك من يشك في وجودها، وهناك من يصفها بأنها منطقة ذات حساسية مميزة. بعد الانتعاظ البظري يمكن إحداث عدة هزات عميقة متوالية بفضل مداعبة يدوية أو بتحريك القضيب داخل المهبل. يفرز المهبل في هذه الحالة سائلاً شبيهاً بمني الرجل يسمى القذف الأنثوي.


ما هي مرحلة الانحلال ( القرار
) ؟

هي فترة الارتخاء والهدوء الذي يلي تفريغ الطاقة المحتقنة أثناء مرحلة الإثارة. ثمة إحساس بالاكتفاء والارتياح يحل محل التوترات السابقة، إنها لحظة الحنان.
كل التغيرات الجسدية السابقة تتوقف شيئاً فشيئاً ثم تختفي، الدم الذي كان قد تجمع في منطقة الحوض يسري مجدداً في كل الجسم. الأعضاء التناسلية الداخلية و الخارجية تستعيد تدريجياً أحجامها الطبيعية.

يمكن ألا تحدث هزة الجماع بعد مرحلة الإثارة لأسباب متعددة أبرزها سرعة القذف لدى الرجل. في هذه الحالة يزول احتقان الأعضاء على نحو بطيء وتتراجع الإثارة شيئاً فشيئاً.

إن مبادرة الزوج إلى الانفصال جسدياً عن زوجته فور حصوله على هزة الجماع هو عمل محبط للمرأة، فالمرأة في هذه اللحظة تشعر بحاجة ملحة للحنان. فهي لا تستطيع أن تحتمل فكرة كونها موضوعاً سلبياً للجنس، وفي هذه الحالة فإنها تعزف عن العلاقة الجنسية بسرعة.


ما هي البرودة الجنسية لدى المرأة
؟

يحذر علماء النفس والجنس في هذه الأيام من الحكم السريع بالبرود الجنسي نظراً لتعقيد المسألة. فالبرودة في نظر البعض هي عبارة عن غياب الرغبة الجنسية، بينما هي في نظر آخرين غياب المتعة وتحديداً استحالة الوصول إلى الانتعاظ بأي شكل من الأشكال.

إن المرأة التي لا تصل إلى الانتعاظ أثناء العملية الجنسية ولكنها قد تصل إليه من خلال المداعبات أو من خلال الاستمناء ( العادة السرية ) لا تعتبر على الإطلاق باردة جنسياً.

يمكن أن تعرف المرأة البرودة الجنسية بعدما تكون قد عرفت الاكتفاء الجنسي في فترة سابقة. هذه البرودة الطارئة غالباً ما تنتج عن مشكلات نفسية. وعلى العكس من ذلك يمكن أن تتخلص المرأة من البرودة الجنسية بفضل نباهة الزوج الذي يستطيع مساعدتها على اكتشاف ملذات العلاقة الجنسية.
في حال البرودة الجنسية التامة، يستحسن اللجوء إلى طبيب نفسي أو عالم جنسي يرشد المرأة إلى اكتشاف جسدها من الناحية الجنسية من خلال تقنيات مختلفة.

 

ما هي أسباب البرودة الجنسية ؟

أسباب البرودة الجنسية متعددة, وهي غالباً نفسية، و تتجلى البرودة من خلال فقدان الرغبة أو ضعف الثقة بالنفس.

فقدان الرغبة الجنسية :ليست الرغبة الجنسية شيئاً ثابتاً ومستمراً، فهي تتأثر بعوامل كثيرة بعضها منشّط وبعضها كابح. يجب أن نعرف أن هذه التقلبات طبيعية ولا تشكل مصدر قلق. وقد تحصل البرودة الجنسية في الظروف التالية :

· في أوقات معينة من الدورة الشهرية.

· بعد الولادة، خصوصاً إذا اقتضت الولادة عملية جراحية لتوسيع الفرج

· اختلال في التوازن الهورموني.

· في أعقاب مرض معين.

· في فترات الإرهاق أو الضغط العصبي.

· إثر مشكلات في العمل أو حتى مجرد صدمة عصبية.

· بعد تناول أدوية مؤثرة على الجهاز العصبي مثل أدوية الانهيار العصبي أو الضغط أو العقاقير المنوّمة.

ينتج فقدان الرغبة الجنسية عن عوامل نفسية، وغالباً ما يكون مرتبطاً بمشكلة بين الشريكين :

· بعد سنوات من الزواج يمكن إن تصاب العلاقة بالفتور. في هذه الحال من الضروري تشغيل المخيلة لاكتشاف وسائل منشطة للرغبة، كذلك من الضروري توفير وقت كاف للاختلاء بالشريك.

· إن غياب الحنان و الحب يقتل الرغبة الجنسية بسرعة. فالرجل غير المبالي وغير المهتم بإظهار عواطفه لا يثير رغبة زوجته، لأن المرأة في حاجة إلى أن تكون محبوبة و مرغوبة كي تحب و ترغب بدورها. عندما يتحول الاتصال الجنسي إلى مجرد إيلاج من دون مداعبات تمهيدية فإنه يفقد حيويته و جاذبيته.

· الصراع بين الزوجين من شأنه إطفاء الرغبة الجنسية. إذا كان الخلاف بسيطاً فإن المصالحة تثير الرغبة، ولكن الخلافات المتكررة و المستمرة تنهك العلاقة و تطفئ الرغبة. لذلك من الضروري استئناف الحوار في جو مناسب عاطفياً كي يُعاد اكتشاف الرغبة الجنسية.

 

ضعف الثقة بالنفس

إن خوف المرأة من أن لا تكون في المستوى المطلوب يُحبط علاقتها الجنسية. وغالباً ما يعود هذا الخوف إلى التربية البيتية الصارمة التي تمنع الأنثى من التعبير عن غريزتها الجنسية.

 

ما الفرق بين انتعاظ المرأة وانتعاظ الرجل ؟

غالباً ما يصل الرجل إلى الانتعاظ بسرعة. هذه السرعة لا يرغب فيها الرجال بوجه عام. كذلك فإن مدة الانتعاظ لدى الرجل قصيرة، على عكس المرأة التي تطول لديها مدة الانتعاظ شرط أن تكون فترة الإثارة طويلة.

بعد الانتعاظ يمر الرجل بفترة ارتخاء وهبوط. أما المرأة فيمكنها، من حيث المبدأ، أن تحصل على عدة هزّات متتالية.

يجب معرفة هذه الفروق بين الرجل والمرأة لتأمين درجة أفضل من التناغم والتوافق أثناء الاتصال الجنسي. لهذه الغاية نلاحظ أن الرجل يلجأ إلى إطالة فترة المداعبة ويسعى إلى إن تبلغ شريكته قمة الإثارة قبله اعتقاداً منه إن " الوصول معاً " إلى الانتعاظ هو النتيجة الفُضلى. والحال أنه عندما ينتهي الرجل من الانتعاظ تكون المرأة في بدايته. إن التوقف المفاجئ لدى الرجل من شأنه أن يجعل متعة المرأة ناقصة ومبتورة، علماً أن الانتعاظ المبتور هو أسوأ من اللاانتعاظ.

 

 

jedTOOPdah@hotmail.com


About this entry