الجماع في فترة الحمل


الجماع في فترة الحمل ماله وما عليه


هل هي آمنة الممارسة الجنسية في فترة الحمل ؟

Is It Safe to Have Sex During Pregnancy?

المرأة في فترة الحمل تكون معتدلة الشهوة، وتقل كلما أقترب الوضع، فتتدنى شيئا فشيئا. وقد أثبتت الدراسات أن الجماع أثناء الحمل لا يضر بالأم ولا بالجنين شرط الامتناع عنه في الشهرين الأول والأخير من الحمل تفاديا لإجهاض أو ولادة قبل الأوان ، وكذلك شرط أن يكون الزوج لبقا ومتحفظا بحيث لا يرتمي بثقله على بطن المرأة ، أو يفرض عليها اتخاذ أوضاع جنسية صعبة ومؤذية .

بعض الأطباء يقولون أن الجنس آمن في جميع مراحل الحمل طالما كان حملك صحيا ويذكرون أن أسباب فشل الحمل في الشهر الأول يعزو إلى الجنين نفسه كالتطور الشاذ للكر وموسومات إخلاف الرغبة الجنسية خلال مراحل الحمل بعض الزوجات يجدن الجماع غير مريح كلما تقدم الحمل بهن وكبرت بطونهن بسبب زيادة الوزن وآلام الظهر ولعل السبب أيضا انشغال تفكيرهن بقدوم المولود الجديد وأخريات قد تتقلب لديهن الرغبة الجنسية خلال فترات الحمل ، بسبب التقلبات الهرمونية والغثيان والقيء المصاحب للحمل والذي يستنزف الرغبات الجنسية من المرأة في الثلث الثاني من الحمل يزيد تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية والثدي ، الأمر الذي يزيد رغبتك الجنسية.

 

وضعيات الجماع sexual positions

أفضل أوضاع الجماع الملائمة التي تريح الحامل إلى حد كبير هو الوضع الجانبي وإن كان هذا الوضع لا يوفر الحد الأقصى من الإشباع (المداعبة والتقبيل قد تسد هذا الإشباع (ويمكن أيضا ممارسة وضعية أخرى وهي أن يستلقي الرجل على ظهره وتأتيه المرأة من فوقه بحيث تكون المبادرة بيدها وتدير الدفة كما تشاء حسبما تسمح لها حالتها الجسدية والصحية يفضل أن تمتنع المرأة عن وضعية الاستلقاء على الظهر في الجماع ، لأن الرحم قد يضغط على العروق خلف بطنك ويسبب لكي دوار وقيء.

 

محاذير / متى يجب الامتناع عن الجماع في فترة الحمل ؟

· إذا كان الزوج يعاني من أية أمراض تنتقل عبر الجنس sexually transmitted  disease   مثل الحلأ  والكلاميديا والثاليل التناسلية ( الواقي الذكري condom يمنع انتقال هذه الأمراض .(

·   إذا كان لديك تاريخ مسبق لحالات فشل استمرار الحمل ، فيجب استشارة الطبيب قبل الشروع في الجماع.

·    .unexplained vaginal bleedingفي حالة النزف المهبلي غير المفسر

·  في حالة وجود مشاكل في المشيمة   .placenta

·  في حالة وجود مشاكل في عنق الرحم  cervix ( توسع أو عجز).

 

هزة الاورجازم  orgasmوتأثيرها على الحامل:

سؤال: قد يخطر على البعض : هل صحيح أن هزة الجماع تسبب انقباضات للمرأة وتؤدي إلى المخاض ؟

الجواب: لا، فالانقباضات الناتجة عن هزة الجماع تختلف نهائيا عن تلك التي في المخاض.


سؤال:
هل الجنس أو بالأحرى القضيب يمكن أن يؤذي الجنين ؟

الجواب: لا ، فالجنين محمي أولا بسائل أمينوسي amniotic fluid في الرحم ، وثانيا توجد سدادة مخاطية mucous plug تغلق عنق الرحم وتمنع وصول القضيب إلى الجنين.

 

الجنس الفموي Oral sex:

الجنس الفموي ممنوع في فترة الحمل، فنفخ الهواء في المهبل قد يسبب انصمام هوائي air embolism ، الأمر الذي يسبب خطرا على الأم والجنين.


الجماع بعد الولادة
:

يجب الانتظار لمدة 6 أسابيع قبل إجراء أي إيصال جنسي.

الخلاصة: لا مانع من الجماع طالما لم ينهي الطبيب المتابع للحمل عن ذلك ، مع الأخذ بعين الاعتبار ما كتب في الأعلى.

 

jedTOOPdah@hotmail.com 

 


About this entry